ناقشت كلية القانون جامعة بغداد رسالة ماجستير بعنوان (التنظيم القانوني لحوكمة مرفق التعليم العالي والبحث العلمي في العراق – دراسة مقارنة ) للطالبة براء كريم جهيد، في يوم الأثنين الموافق 22 ايلول 2025 على قاعة المؤتمرات .
وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة :
1- أ.د. سارة خلف جاسم (رئيساً)
2- أ.د. بان صلاح عبد القادر (عضواً)
3- أ.م.د. سرى حارث عبد الكريم (عضواً)
4- أ.م.د. تغريد محمد قدوري (عضواً ومشرفاً).
هدفت الرسالة الى تقديم دراسة قانونية تُعالج أحد الموضوعات الحديثة في الفقه القانوني، من خلال تحليل واقع التشريعات الحاكمة في العراق والدول المقارنة ، ورصد المبادئ والمعايير التي أرستها الاتفاقيات والمواثيق الدولية في هذا المجال. فضلاً عن تشخيص مكامن القصور المؤسسي، ولا سيما ما يتعلق بضعف الاستقلالية وانخفاض التمويل الحكومي وغياب الإطار التشريعي المتكامل، وتوضيح الأدوار الأساسية للدولة والمجالس الحاكمة.
وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول التعريف بحوكمة مرفق التعليم العالي والبحث العلمي ، في حين تناول الفصل الثاني الإطار القانوني لدور الدولة والهياكل الحاكمة في الحوكمة المؤسسية لمرفق التعليم العالي وأخيراً تناول الفصل الثالث العلاقة التكاملية بين الحوكمة وضمان الجودة في مرفق التعليم العالي والبحث العلمي .
وقد خرجت الرسالة بعدة توصيات أبرزها :
1 – ضرورة الإفادة من التجارب المقارنة التي بلغت مستوى متقدمًا من النضج والتكامل في مجال حوكمة مرفق التعليم العالي، لما تمثله من نماذج رصينة يمكن أن يُحتذى بها عند تطوير الأطر القانونية الناظمة لهذا القطاع.
2 – تقترح الرسالة على المشرّع العراقي تبني نموذج متمايز لتصنيف الجامعات إلى ثلاث فئات: بحثية، وتعليمية تقليدية، وتطبيقية مهنية، مع إعداد رسالة مؤسسية لكل جامعة تحدد رؤيتها وأولوياتها وبرامجها، يوجّه هذا النموذج القبولات الجامعية، وتخطيط الموارد، وصياغة البرامج الأكاديمية وفق احتياجات التنمية الوطنية وسوق العمل، ويرتبط التمويل الحكومي بنتائج الأداء الأكاديمي وجودة التعليم والاعتماد، بما يعزز الحوكمة الرشيدة .